بالفيديو: شرارة قمع حرية التعبير تصيب البحرينيات، وتسخن المحاكمات

العالم
0 الآراء
أخبار الثورة
612

السجن لرجل مسن لانه شارك بتشييع الشهيد الحايكي

السجن لرجل مسن لانه شارك بتشييع الشهيد الحايكي
البحرين (العالم) 2016/8/22- قضة محكمة بحرينية بالسجن 7 أشهر للمعتقل المسن علي احمد ناصر على خلفية مشاركته في تشييع الشهيد حسن الحايكي الذي استشهد بعد اعتقاله نتيجة التعذيب، وفيما اعلنت منظمة اميركيون من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان، ان السلطات تواصل استهداف الناشطات احصت تقارير حلّ اكثر من 30 جمعية بين عامي 2000 و2016، احدى عشرة منها فقط خلال العام الجاري.

اجراءات تعسفية وقمع لحرية التعبير هو النهج الذي تعتمده سلطات المنامة ازاء المواطنين في البحرين.. آخر هذه الاجراءات الحكم بحبس المعتقل المسن علي احمد ناصر سبعة اشهر على خلفية مشاركته في تشييع الشهيد حسن الحايكي، الذي استشهد بعد 24 يوما من اعتقاله نتيجة تعرضه للتعذيب.

"انتقادات دولية لاستهداف المدافعات عن حقوق الإنسان"

وفي هذا السياق اكدت منظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، إن السلطات مستمرة في استهداف الناشطات والمدافعات عن حقوق الإنسان، عبر مزيد من الإجراءات المقيدة لحرياتهن وحقوقهن المكفولة، وأن المرأة البحرينية تتعرض للتمييز وعدم المساواة، مشيرة إلى اعتقال الناشطة غادة جمشير الشهر الجاري على خلفية تهم تتعلق بتغريدات انتقدت فيها أعضاء في الاسرة الحاكمة.

وذكرت  منظمة اميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان، أن باعتقال جمشير ارتفع عدد المعتقلات على خلفية نشاطات حقوقية أو قضايا ذات دوافع سياسية إلى اربع معتقلات بينهن "طيبة درويش، وطيبة إسماعيل، ومعصومة السيد".

الى ذلك اشارت بيانات صحفية الى أن الجهات الرسمية حلت خلال الفترة بين عامي 2000 و2016 أكثر من 30 جمعية أهلية وسياسية.

ورصدت البيانات 3 قرارات على الأقل تشير الى حل ثلاث جمعيات سياسية، فيما لايزال مصير جمعيات أخرى أهلية وسياسية غير معروف، عُين لها مدير مؤقت من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

"11 قراراً بحل جمعيات منذ بدء عام 2016"

كما اشارت الى انه ومنذ بدء العام الجاري وحتى الآن، حُلت 11 جمعية أهلية، اي ما يعادل أكثر من ثلث الجمعيات التي تم حلها منذ عام 2000.

وكانت محكمة بحرينية قضت بحل جمعية الوفاق الوطني وتصفية أموالها واعادتها إلى خزينة الدولة، وألزمت المدعى عليها النفقات في تموز يوليو الماضي.

وسبق ذلك اغلقت سلطات المنامة الجمعية وأسقطت الجنسية عن مؤسسها آية الله الشيخ عيسى قاسم في حزيران/ يونيو الماضي.

 

http://wpc.be1e.edgecastcdn.net/00BE1E/news/2016/08/22/alalam_636074931589947891_25f_4x3.mp4

تعليقات القراء

  1. ليس هناك تعليقات

أضف تعليقك