بدء اعمال القمة الخليجية في المنامة

العالم
0 الآراء
الأخبار العامة
209

>

 

انطلقت، مساء الثلاثاء، رسميا أعمال القمة الخليجية رقم 37 في العاصمة البحرينية المنامة.

العالم - العالم الاسلامي

قال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في كلمة الافتتاح، إن "الإجتماع يأتي في ظل ظروف غير مسبوقة".

وأضاف بحسب "روسیا الیوم" ، أن "مجلس التعاون صرح اقليمي فاعل"، معتبرا أن دول الخليج الفارسي متفوقة في مواجهة الإرهاب على حد تعبيره.

وبين أن القمة تنطلق "في ظل ظروف سياسية واقتصادية غير مسبوقة تواجه العالم أجمع"، مشيرا إلى إن هذا "الأمر يتطلب أعلى درجات التعاون والتكامل".

من جانبه أكد أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح على أهمية الحوار بين بلدان المجلس والجمهورية الاسلامية ، وقال: نؤكد أهمية الحوار بين دول مجلس التعاون وايران وفق القوانين الدولية.

وتنطلق القمة بمشاركة 4 من قادة الدول الخليجية الست، بينهم ملك السعودية، ووسط غياب كل من سلطان عُمان قابوس بن سعيد، ورئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، عن ترؤس وفد بلديهما.

ويشارك في القمة إلى جانب ملك البحرين (التي تستضيف بلاده القمة) كلا من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ويترأس وفد الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

ويترأس وفد سلطنة عمان، فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

ويغيب سلطان عمان قابوس بن سعيد، عن حضور القمم الخليجية منذ عام 2011، وينيب عنه أحد المسؤولين في السلطنة.

كما سيعقد قادة الدول الخليجية غدا الأربعاء قمة مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، التي تحضر القمة كضيف شرف.

وستكون "ماي" أول رئيس وزراء لبريطانيا وأول امرأة، وثاني زعيم أوروبي يحضر قمة خليجية، وذلك بعد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الذي سبق أن حلّ ضيف شرف على القمة التشاورية في العاصمة السعودية الرياض، في مايو 2015.

ويتوقع أن يبحث القادة في قمتهم سبل الانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد، كما سيناقش القمة تعزيز العلاقات الاقتصادية والأمنية، وبحث التطورات العربية والإقليمية والدولية، ومنها التطورات في اليمن، وسوريا، والعلاقات مع إيران وغيرها من القضايا، بهدف بلورة مواقف موحدة للتعامل معها، إضافة الى ملفات اقتصادية.

تعليقات القراء

  1. ليس هناك تعليقات

أضف تعليقك