تأجيل حكم الاستئناف لنبيل رجب وتهديد منامة بتوجيه تهم جديدة

العالم
0 الآراء
إنتهاكات حقوق الإنسان /جرائم السلطة
135

تأجيل حكم الاستئناف لنبيل رجب وتهديد منامة بتوجيه تهم جديدة

 

في يوم الأحد 20 مايو 2018، رفعت محكمة الاستئناف العليا في البحرين قرارها بشأن ما إذا كانت ستلتزم بالسجن لمدة خمس سنوات ضد المدافع عن حقوق الإنسان نبيل رجب بتهم تنتهك بشكل صريح حقه في حرية التعبير.

العالم - البحرين

ويقضي رجب حالياً  مجموع سبع سنوات في السجن انتقاماً من نشاطه، وقد تدهورت حالته الصحية في ظل ظروف احتجاز سيئة.

واكدت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) إدانتنها القاطعة لرد الحكومة الواضح والمتواصل ضد رجب بسبب عمله السلمي في مجال حقوق الإنسان وتدعو إلى الإفراج عنه فوراً.

ويستأنف رجب حالياً حكم إدانته  الذي صدر في فبراير 2018 بتهم ذات دوافع سياسية “نشر شائعات كاذبة في وقت الحرب” ، “إهانة السلطات العامة” و “إهانة دولة أجنبية”. تنبع هذه الاتهامات فقط من تغريدات أو اعادة تغريدات تضمنت  لفت الانتباه إلى التعذيب في سجون البحرين وانتقاد الحرب في اليمن. هذا الحكم اضيف إلى سنتين  تلقاها في 10 يوليو 2017 بتهم “نشر الشائعات والأخبار كاذبة” ذات صلة بالمقابلات التلفزيونية الماضية حيث ناقش القيود التي فرضتها البحرين على حرية الصحافة. كما استأنف رجب هذا القرار ، ولكن تم تأييد الحكم مرتين ، مع تأكيد نهائي في 15 يناير 2018 من محكمة النقض. تم اعتقاله في الأصل قبل هذه المحاكمات في 13 يونيو 2016.

بالإضافة إلى الحكمين (السنتين والخمس سنوات )، علمت ADHRB أن رجب قد يواجه فترة زمنية أطول في السجن لما لا يقل عن 14 قضية أخرى ورد إن الحكومة تحتفظ بها ضده. على الرغم من أن تفاصيل هذه الحالات غير واضحة حتى الآن، فقد هددت السلطات بالفعل بتوجيه تهم اخرى إلى رجب من “نشر أخبار كاذبة وشائعات خبيثة تقوض هيبة الدولة” فيما يتعلق برسائل نشرت في صحيفة نيويورك تايمز و لوموند. اضافة الى ذلك، في 12 سبتمبر عام 2017 ، اتهمته الحكومة بـ “نشر أخبار كاذبة” ، “التحريض على الكراهية ضد النظام” ، و“التحريض على عدم الامتثال للقانون” على منشورات وسائل التواصل الاجتماعية  التي نشرت على مواقعه كتويتر وإنستغرام بينما كان بالفعل في حجز الشرطة في يناير 2017. يمكن إرسال هذه الحالات للمحاكمة في أي وقت.

ويقضي رجب عقوبته في سجن جو، وهو مركز الاحتجاز الرئيسي المخصص للرجال لفترات طويلة في المملكة، والذي اشتهر بسوء المعاملة وضعف مستويات المعيشة. في أبريل 2018 ، أفادت عائلة رجب أن السلطات حرمته ونزلاء آخرين من الحصول على الماء لأكثر من يوم ونصف، وأنهم ارتضوا فقط بعد أن أغمي على معتقل من الجفاف. وذكرت عائلته منذ ذلك الحين أن رجب لا يزال محبوسا في زنزانته لمدة 23 ساعة أو أكثر يومياً، وأن السلطات تمنعه ​​من قراءة الكتب والكتابة.

عندما نُقل رجب لأول مرة إلى سجن جو في أكتوبر 2017 ، أخضعه الحراس لمعاملة مهينة ، بما في ذلك حلق شعره بالقوة ، والإغارة العشوائية على زنزانته ليلاً، ومصادرة أغراضه الشخصية. الحراس يواصلون مضايقته لفظيا بالاضافه الى زملائه في الزنزانة. وعلى النحو، وبالنسبة  لفترة الاحتجاز قبل المحاكمة، السلطات البحرينية احتجزته في الحبس الانفرادي لعدة أشهر في زنزانة غير صحية في مركز شرطة الرفاع الشرقي، منتهكة الأحكام القانونية البحرينية التي تنص على الحد من استخدام العزلة. وقد عانى من الالتهابات الجلدية الشديدة وحصى المرارة المزمنة، من بين أمراض أخرى، وحرمته السلطات من الرعاية الطبية المناسبة.

ونتيجة لذلك، تدهورت صحة رجب وأُدخل المستشفى مراراً وتكراراً. أفاد مركز البحرين لحقوق الإنسان (BCHR) ، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان (FIDH) ، ومركز الخليج لحقوق الإنسان (GCHR) في يناير 2018 أن إدارة السجن بدا وكأنها تتدخل بشكل هادف مع العلاج الطبي المستمر في رجب. يقول الأطباء الحكوميون الآن إنه قد يحتاج إلى جراحة إضافية كان من الممكن تجنبها إذا كان قد تلقى رعاية مناسبة وثابتة.

الاتهامات الموجهة ضد رجب تتعارض بطبيعتها مع حق حرية التعبير ، والادعاء بـ “نشر شائعات كاذبة” لا أساس لها على وجه الخصوص، كمراقبين موضوعيين في الأمم المتحدة (UN) – بما في ذلك المفوض السامي لحقوق الإنسان، والأمين العام المساعد لحقوق الإنسان، ولجنة مناهضة التعذيب – قد وثقوا جميعهم انتهاكات حقوق الإنسان التي أثارها في مقابلاته و في منشورات وسائل ااتوصل الاجتماعي. وعلاوة على ذلك ، ومنذ اعتقاله ، أشار الأمين العام المساعد ولجنة مناهضة التعذيب على وجه التحديد إلى قضية رجب وسط تقارير أخرى عن الاحتجاز التعسفي والتعذيب والانتقام في البحرين.

كما حثت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية السلطات البحرينية على إسقاط التهم الموجهة إلى رجب ، وفي 22 فبراير 2018 ، أصدرت وزارة الخارجية  الامريكية دعوات متعددة للإفراج عنه. ونشرت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة بيانا في تويتر يشير إلى أن الولايات المتحدة “أصيبت بخيبة أمل” من الحكم ، مؤكدة “دعوات سابقة لإطلاق سراحه”، مؤكدة أنه “لا يجوز سجن أي شخص بسبب ممارسته لحقوقه الإنسانية وحرياته الأساسية. بعد التصريح، ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناويرت على السؤال حول قضية رجب من خلال تسليط الضوء على ملاحقاته الدولية الواسعة ورسالته حول النشاط الغير عنيف في مجال حقوق الإنسان، مع انتقاد الحكم المطول عليه بسبب انتقاده السلمي.

كما أكدت ناويرت على الدعوات السابقة لإطلاق سراحه وحثت البحرين على احترام التزاماتها الدولية لحماية حرية التعبير. كما أدان قادة الكونغرس مثل السيناتور رون وايدن (D-OR) والسيناتور ماركو روبيو (R-FL)والممثل جيم ماكغفرن (D-MA) مضايقات الحكومة ضد رجب ودعوا إلى حريته.

إن سجن نبيل بن رجب من قبل الحكومة البحرينية يشكل انتهاكًا صارخًا لحرية التعبير وعمل  واضح للانتقام من أحد المدافعين عن حقوق الإنسان. تدعو ” منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ” حكومة البحرين إلى إطلاق سراح رجب وإسقاط جميع القضايا الباقية ضده. وإلى أن يتم إطلاق سراحه ، ندعو كذلك المجتمع الدولي – ولا سيما وزارة الخارجية الأمريكية والكونغرس – إلى اتخاذ تدابير ملموسة للضغط على السلطات البحرينية لإطلاق سراح رجب، بما في ذلك تعليق أو تقييد مبيعات الأسلحة والمساعدة الأمنية.

تعليقات القراء

  1. ليس هناك تعليقات

أضف تعليقك