واشنطن بوست: سياسة النظام البحريني وراء تفجر الاحتجاجات

0 الآراء
الثورة في الصحف العالمية
12912






















ألقت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اللوم على حكام دول الخليج في إثارة تمرُّد البحرين. مؤكدة أن تفجر الاحتجاجات بالبحرين سببه سياسة النظام الفاشلة.

وقالت: أن الاحتشاد الكبير للمظاهرات الشيعية المناهضة للحكومة السنية في البحرين اليوم الجمعة، جاءت استجابة لدعوات بالمطالبة بالتضامن ضد حكام دول الخليج الذين يدعمون الحكومة البحرينية لقمع ثورة شعبها.

فقد شارك عشرات الآلاف في الاحتجاجات التى وصفت  بأنها محاولة لإظهار عزيمة التمرد الشيعي ضد النظام الملكي السني بعد عام من بدء الانتفاضة.

كما اُعتبرت المظاهرات الضخمة اليوم بمثابة ردا على القيادة السنية التي وصفت الاحتجاجات الممتدة على طول البلاد بـ "الشرذمة القليلة"، وتأكيدا على معارضة الشعب للنظام، ومطالبة بالحق في المواطنة.

وامتدت مسيرة الاحتجاجات اليوم على طول أكثر من ميل (1.6 كيلو مترا)، وقدر بعض قادة المعارضة ، الحشد بما يقارب 100 ألف متظاهر، بما يجعلها واحدة من أكبر التجمعات الاحتجاجية منذ مظاهرات الشوارع التي اندلعت في شهر فبراير الماضي في الانتفاضة المستوحاة من الربيع العربي.

وتسعى الأغلبية الشيعية في البحرين، التي يوجد بها مقر الأسطول البحري الأمريكي الخامس،  إلى إنهاء سيطرة السنة على جميع المناصب الرئيسية فى البلاد،  حيث يشكل الشيعة حوالي 70% من سكان البحرين البالغ تعدادها نحو 525 ألف مواطن.

ودائما ما يشكو الشيعة في البحرين من التمييز على نطاق واسع، قائلين: إنهم ممنوعون من المناصب السياسية والأمنية رفيعة المستوى في البلاد.
وتشهد العديد من المدن في ايران وكذلك مختلف مدن ومحافظات العراق مظاهرات تضامنية مع الشعب البحريني.

تعليقات القراء

  1. ليس هناك تعليقات

أضف تعليقك