البحرين بحاجة لإصلاح حقيقي وليس لوعود فارغة

العالم
0 الآراء
يوميات الثورة
890

قمع المتظاهرين في البحرين

 

 

قالت منظّمة فرونت لاين ديفندرز إنّ البحرين بحاجة ماسّة إلى إصلاحٍ حقيقيٍّ، وليس إلى إطلاق الوعود الفارغة.

واستنكرت المنظمة في تقرير لها  تقاعس السلطات البحرينيّة عن تنفيذ وعودها للمجتمع الدوليّ بإدخال إصلاحات، وتجاهلها توصيات اللجنة المستقلّة لتقصي الحقائق، والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في أعقاب احتجاجات عام 2011 ، "كما أنّ الوعود الأخيرة التي أطلقها وزير خارجيّة البحرين لنظيره الأميركيّ جون كيري خلال زيارته بإطلاق سراح الناشطة زينب الخواجة خالية من المعنى".
المنظّمة أوضحت في التقريره، أنّ السلطات البحرينيّة أكّدت خلال زيارة وزير الخارجيّة الأميركيّة جون كيري للمنامة في أبريل/ نسيان الماضي، أنّ زينب الخواجة سيتم الإفراج عنها لأسباب إنسانيّة. ثم أطلقت وزارة الخارجيّة تصريحًا الشهر الجاري أفاد أنّ الخواجة سيُطلق سراحها بسبب طفلها، لكن يبدو أنّ السلطات لم تحترم الالتزامات التي تعهدت بها وزارة الخارجيّة.
وذكرت أنّ في الأسابيع الأخيرة زعمت القيادة الحاكمة أنّها انتهت من «عملية الإصلاح»، في الوقت الذي قامت فيه السلطات بتوطيد جرائم التعذيب، والحكم على المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء السياسيّين بالسجن لمدد طويلة، بعد انتزاع اعترافات تحت وطأة التعذيب، فضلًا عن سوء المعاملة داخل السجون، والمحاكمات الجائرة ضدّ المعارضين للنظام.
وأشارت إلى مطالبة المقرّر الخاص للأمم المتحدة الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان، ميشيل فورست، مرارًا بـ «مراجعة القوانين والتشريعات لتكون متوافقة مع التزامات البحرين بموجب القانون الدوليّ لحقوق الإنسان، وخاصةً حريّة التعبير وتكوين الجمعيّات».
على الصعيد ذاته قال الأمين العام للمنظّمة الأوروبيّة - البحرينيّة لحقوق الإنسان حسين جواد برويز، إنّ التجربة أثبتت أنّ الشعب لا يثق بتصريحات المسؤولين في البحرين، حيث وسّعت الفجوة وانعدمت الثقة بين مكوّنات المجتمع والنظام الحاكم، وتحوّل حديث الحكومة عن إصلاحات سياسيّة، مجرّد شكليّات وأوهام تبيعها على المجتمع الدوليّ وتخدّر بها الناس.
برويز أكّد عبر حسابه على موقع تويتر أنّه لا يمكن الحديث عن إصلاح سياسيّ أو حوار لحلّ الأزمة السياسيّة إلا من خلال البوابة الصحيحة للحلول، وهي قوى المعارضة السياسيّة والثوريّة التي نالت وما تزال تنال احترام وثقة الشعب، والإفراج عن الرموز المعتقلين الذين غيّبتهم السلطة عن المشهد السياسيّ.
كما أدان برويز الحكم الصادر بحقّ الشيخ محمّد المنسي، القاضي بالسجن لمدة عام مع النفاذ، إذ عدّ الحكم في سياق انتهاج مسلك الانتقام والتشفّي من العلماء.
المصدر: منامة بوست

تعليقات القراء

  1. ليس هناك تعليقات

أضف تعليقك